أساسيات التداول

الخطوات الأساسية لكيفية تداول الأسهم

" تداول الأسهم " – تسمع بهذه العبارة طوال الوقت رغم أنها فعلياً غير صحيحة- فأنت لا تتداول الأسهم كما تتداول أوراق البيسبول ( سوف أبادلك بـ 100 اعمار مقابل 100 املاك).

التداول = شراء أو بيع

يعني " التداول " شراء وبيع بلغة الأسواق المالية . إن قدرة النظام على استيعاب تداول بليون سهم في يوم عمل واحد يبدو أمراً مستغرباً لأغلب الناس. و تعتبر أسواقنا المالية بلا ريب معجزة من ناحية الكفاءة التقنية.

مع ذلك على هذه الأسواق المالية أن تعامل طلبك لشراء 100 سهم من GULFNAV بنفس الاهتمام والتوثيق كما تعامل طلبي لشراء 100.000 سهم من بنك أبوظبي الوطني.

لا حاجة لك أن تعرف جميع التفاصيل الفنية عن كيفية شراء وبيع الأسهم . لكن مع ذلك من المهم أن يكون لديك فهم أساسي عن كيفية عمل السوق. إذا أردت التعمق في هذا الموضوع توجد خطوط اتصال للاطلاع على مقالات تشرح لك الجانب الفني للأسواق.

التداول الالكتروني

تستعمل الأسواق الالكترونية شبكات حاسوبية واسعة للتوفيق بين المشترين والبائعين بدون وسطاء بشريين. وبالرغم من أن هذا النظام يفتقر إلى الصور الرومانسية و المثيرة التي تشاهد في ردهة البورصة إلا أنه يعتبر نظاماً فعالاً وسريعاً. وتفضل العديد من المؤسسات الكبيرة مثل صناديق المعاشات التقاعدية و صناديق الاستثمار التعاونية وهلم جراً هذه الطريقة في التداول.

يمكنك كفرد مستثمر أن تحصل أحياناً على تثبيتات فورية لصفقاتك إذا كان هذا مهماً بالنسبة لك. كما أن ذلك يسهل عليام متابعة عملية الاستثمار عن كثب عبر الشبكة لأنه يضعك على مسافة خطوة واحدة من السوق.

لكن أنت بحاجة مع ذلك إلى وسيط ليقوم بمتابعة صفقاتك لأن الأفراد ليمكنهم الوصول إلى الأسواق الالكترونية. أما وسيطك يستطيع الوصول إلى شبكة البورصة و النظام ويجد لك المشتري أو البائع حسب طلبك.

أنقرهنا للاطلاع على أدوات التداول المرنة التي نقدمها في شركة الظفرة للوساطة المالية.